شبكة تحرير وتنوير
منارة للتعريف بالإسلام عقيدة وشريعة وتربية، وفق المرجعية السُنّية المالكية

هل تجب الزّكاة في مال الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم؟

فتوى عدد 76

هل تجب الزّكاة في مال الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم؟

الجواب:

 

تجب الزّكاة فيما يملكه الأطفال الّذين لم يبلغوا الحلم من الأموال، سواء من الذّهب أو الفضّة أو الأوراق النقدية أو الحرث أو الماشية، وهذا لا خلاف فيه عند المالكية. والمخاطب بإخراج الزكاة من مال الأطفال أولياؤهم ما دام الأطفال غير مكلفين.
ودليل المذهب في ذلك ما يلي:
أ ـ قول الله تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) [التوبة: 103]. وجه الاستدلال، أنّ الآية عامّة في المكلّف وغير المكلّف، في الذّكر والأنثى، ولم يدلّ دليل على التخصيص، لا من القرآن ولا من السنة.
ب ـ عن ابن عباس رضي الله عنه، أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم بعث معاذاً إلى اليمن، فقال له: “أعلمهم أنّ الله افترض عليهم صدقة، تؤخذ من أغنيائهم، وتردّ على فقرائهم” (البخاري ومسلم). ووجه الدليل: أن الضمير في قوله: «أغنيائهم» عامّ في كلّ غنيّ. فيقتضي أن تؤخذ الزكاة من كلّ غني ولو كان صبيا أو مجنونا.
ج ـ عن القاسم بن محمّد، أنّه قال: كانت عائشة رضي الله عنها تليني وأخاً لي يتيمين في حَجْرها. فكانت تُخرج من أموالنا الزكاة (مالك).
د ـ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنّه قال: اتّجروا في أموال اليتامى، لا تأكلها الزكاة (مالك).
هـ ـ القياس على البالغ لاشتراكهما في علّة ملكية النّصاب.

(الإشراف: 1/168، والمنتقى: 2/110، والمقدمات: ص 209، والعارضة: 3/136، والمعلم: 2/9، ومواهب الجليل: 3/44، وكشف المغطّى: ص 151، والفقه المالكي وأدلّته: 2/7)

هل استفدت من الإجابة؟
لا 0
المشاهدات: 33